منذ ساعتان و 6 دقائق
  جاءت العاصفة في مارس 2015م واليمن يعاني من وضع هش وآيل للسقوط بسبب نخر الفساد لمنظومة السلطة والمؤسسات بكل صنوفها، وكذلك زاد الفساد شراسة بعد العاصفة “عاصفة الحزم العربي” وازداد التضخم بحيث تاكلت الرواتب رغم تفاهتها مقارنة بالأسعار للسلع قبل التضخم، ومن ثم زاد
منذ ساعتان و 11 دقيقه
  مثلت الإحاطة الأولى للمبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيثس، أمام مجلس الأمن الدولي، أهم دليل يختصر واقع جهود السلام في اليمن وتطورات الأشهر المقبلة المحتملة. وعلى عكس منسوب الآمال، التي أظهرتها تصريحاته المقتضبة السابقة خلال الأسابيع الماضية، بدا البريطاني جريفيثس
منذ ساعتان و 15 دقيقه
  كثيرة هي الأحداث التي يحفل بها الواقع اليمني المثقل بالمخاطر والتحديات، منذ سنوات خلت، جنوبا كانت أم شمالا، لكن الأحداث العاصفة التي حلت في العقد الأخير، حملت معها متغيرات كبيرة وهائلة، وأحدثت تأثيراتها الشديدة خللا حادا في هيكل «المنظومة» السلطوية المتكاملة
منذ ساعتان و 59 دقيقه
  قال المحلل السياسي والكاتب الصحفي "هاني مسهور" أن لا أفق سياسي أمام حزب التجمع اليمني للإصلاح إلا مزيداً من الفوضى.   وقال في تغريدة رصدها "شبوه برس"ها على حسابه الرسمي في تويتر، "لن يستطيع حزب الاصلاح مغادرة مربع (فبراير ٢٠١١) لأنها جزء من تركيبته فيما يسمى الربيع
منذ 3 ساعات و 5 دقائق
  السياسة الدولية منذ مابعد الحرب الكونية اخذت طابع مغاير لما كان قبلها عنوانه السباق على نفوذ وليس الاحتلال في بلدان العالم الثالث وتعمق بعد الحرب الكونية الثانية ..لقد كان حظ الامام يحيى حميد الدين جيدا عندما حصل على استقلال بلاده المملكة المتوكلية الهاشمية في 2
مقالات
الخميس 16 نوفمبر 2017 10:39 صباحاً

إنجازات استثنائية!

منصور صالح
مقالات أخرى للكاتب

 

في عهد حكومة الشرعية، صار من المنجزات العظيمة أن ترسو باخرة في ميناء الزيت لتصب ألف طن من النفط لا تكفي لتشغيل كهرباء عدن لأكثر من يومين. اذ، صار رسو هذه الباخرة حدثاً مهماً وخبراً يستوجب التغطية الإعلامية بصورة مكثفة تؤكد على حقيقة أن قيادات بارزة في الدولة، من مؤسسة الرئاسة والحكومة والنفط والمصافي والكهرباء، كلها بذلت جهداً في تحقيق هذا المنجز.

 

ولكثرة تسليط الإعلام الضوء على مثل هكذا أخبار، صارت حتى ربات البيوت في عدن خبيرات في مجالات النفط والمصافي والكهرباء، يعرفن اسم العيسي وبواخره والبكري ومصفاته والشعبي و«كهربته»، والأهم أنهن يعرفن أن أطفالهن لم يكن بمقدورهم تشغيل التلفاز لولا توجيهات بن دغر عطفاً على أوامر الرئيس هادي.

وعلى شاكلة منجز تشغيل الكهرباء، يأتي منجز دفع المعاش نصف السنوي، فهو في عهد حكومة الغربة حدث استثنائي يشبه حدث قدوم شهر رمضان في زمن الصحابة، يتم الترويج له ستة أشهر من قبل ومن ثم الشكر لمن تكرم ووجه بصرفه ستة أشهر أخرى من بعد.

 

في عهد هذه الحكومة، صار حضور وزير لمجلس عزاء وكيل وزارة الإعلام، المرحوم عرفات مدابش، يتطلب توجيهاً من رئيس الحكومة تتم إذاعته في كل وسائل إعلام الشرعية في الرياض وجدة قبل أن يصل إلى الوزير المعني بالحضور، وكأننا أمام منجز يستحق أن يتعرف الناس على من قام بتحقيقه.

ومثل إنجازات الحكومة والرئاسة، تحرص المؤسسات الأدنى على أن تكون لها إنجازاتها. فشفط بحيرة مجاري في أي مديرية بعدن يُعدّ حدثاً مهماً يستحق أن تفرد له قناة «عدن» تقريراً خاصاً لا ينبغي أن يتجاهل ذكر قيادة المحافظة ووكلائها ومدراء عموم المديريات، مع حرص المراسل على أن يقف في زاوية مناسبة في ختام التقرير، تؤكد وبالصورة حضوره ومشاركته في هذا الحدث التاريخي.

 

للأسف، يكشف الواقع المر أن عبثاً خطيراً تمارسه الشرعية وحكومتها عبر صناعة الوهم وبيعه للناس، فهي تدرك أنها عاجزة عن أي فعل حقيقي، لكنها تصر على إشغالنا بمتابعة إنجازاتها الخرافية، والتي لا يتطلب إنجازها سوى حالة روتينية اعتيادية باعتبارها نشاطاً يومياً.

فشفط المجاري مهمة البلدية، وشراء المشتقات النفطية مهمة شركة النفط، وصرف الرواتب مهمة البنك والمؤسسات المعنية طالما توفرت السيولة النقدية، وكذلك هي باقي وظائف المؤسسات الحكومية واضحة ولا تحتاج إلى قرارات شجاعة بصرف معاش مستحق، أو صب بنزين في محطة وقود السيارات.

 

القرارات الشجاعة التي ينتظرها الناس هي مكافحة الفساد، وقطع أيدي الفاسدين، ووقف حقيقي لمسلسل نهب المال العام والاستئثار بالوظيفة العامة، وكشف خلايا الإرهاب ومن يدعمها ويدافع عنها من داخل المؤسسات الرسمية.

وعدا ذلك، فالدولة لا تضحك على أحد قدر ما تمنح بسطاء الناس من المسحوقين فسحة فكاهة للضحك عليها، وهي تمارس السياسة والحكم بعقلية بدائية لا تختلف عن طريقة إدارة الإمام لمملكته.

 

اتبعنا على فيسبوك