منذ 8 دقائق
  * ما لم يكن السياسيون الجنوبيون خاملين ذهنيا، فاقدي القدرة على التقاط الأحداث والمتغيرات وتحليلها بعمق، وليس بخفة، أستطيع القول إن صحيفة «الأيام» رسمت خارطة طريق ممهدة، تنتهي بحق تقرير المصير..   * ضغط (مارتن جريفيثس) في إحاطته الأولى لمجلس الأمن على جملة (أصوات
منذ 12 دقيقه
  توجهاتُ المجلس الانتقالي نحو مشاوراتٍ جنوبية مع بقية الأطياف السياسية والمكونات تفضي في الأخير إلى التوافق على فريق تفاوضي واحد.. ضرورةٌ أخلاقية تتطلبها المرحلة ويقتضيها الوضع الإقليمي والظرف السياسي الحساس الذي تمرّ به اليمنُ والمنطقة.   مصدرٌ سياسي جنوبي قال
منذ 22 دقيقه
  اعتبر المحلل السياسي والكاتب الصحفي "هاني مسهور" حضور رئيس حكومة الشرعية بن دغر، في احتفالات تحرير المكلا، هو استفزاز لأبناء المحافظة .   وقال مسهور في تغريدة نشرها عبر صفحته بتويتر ويعيد "شبوه برس" نشرها : ان  ‏حضور بن دغر لاحتفالات ذكرى تحرير المكلا استفزاز للشارع
منذ 23 دقيقه
  بالتزامن مع الذكرى الثانية لتحرير ساحل حضرموت من عناصر القاعدة والتي تصادف ذكراها اليوم الثلاثاء 24أبريل كتب دولة نائب الرئيس رئيس الوزراء السابق خالد محفوظ بحاح عدة تغريدات على حسابه في تويتر.   وقال بحاج : «تكتسي حضرموت حلتها هذا المساء ابتهاجا بالذكرى الثانية
منذ ساعه و 4 دقائق
  أشرف حزب الإخوان المسلمين في اليمن "الإصلاح" عبر نشطاء وقيادات بفرعه في عدن  يوم أمس بالخروج مع عائلاتهم وأقاربهم للقيام بوقفات ومسيرات من اجل المطالبة باطلاق سراح قيادات إرهابية خطيرة بالقاعدة وداعش ... محتجزين لدى سلطات الامن بعدن .   من أبرز المعتقلين المطالب
رموز جنوبية

من الذاكرة العدنية : سالم علي عبده .. مالك شركة الباصات العدنية.

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - عدن
الاثنين 26 ديسمبر 2016 12:07 مساءً

 

يعرف سالم علي عبده بمالك السيارات في عدن لانه يمتلك اكبر عدد من السيارات المختلفة . يعرف أيضا بالرجل العصامي .

من مواليد عام 1907م , التحق بمدرسة بازرعة الخيرية و درس القراَن على يد المرحوم الشيخ محمد في مسجد أبي الليل و المرحوم الفقيه قائد.

أنقطع عن الدراسة لوفاة والده و هو مازال في التاسعة , حيث عمل في بيت المحترم أدلجي بيتل سنة 1916م بماهية قدرها 15 روبية في الشهر ثم شغل منصب كمساري في باصات المحترم أدلجي و هو في الثانية عشرة .

 

تحصل على إذن سياقة السيارات سنة 1926م فعمل كسائق للسيارات القنطراز . حيث تمكن بجده و إجتهاده بأن يجمع مبلغاً من المال و اشترى به سيارة سنة 1935م و كانت أولى السيارات التي امتلكها .

عمل منذ عام 1935م مع المحترم أدلجي كل صباح و شغل سيارته للأجرة بعد الظهر حتى استطاع أن يجمع مبلغاً اَخر و اشترى به سيارة أجرة ثانية و لم تكد تعلن الحرب العالمية حتى كانت لديه سيارتا أجرة و باص واحد.

 

أجر سيارته اثناء الحرب العالمية الثانية (الايطالية) الأخيرة لسلاح الطيران الملكي و أدار اعمال مقاولات حكومية كان بواسطتها يؤجر السيارات لسلاح الطيران الملكي و القوات الحربية المرابطة في عدن .

أفتتح أول جاراج كبير في كريتر سنة 1939م , حيث عرف لاحقاً بجاراج سالم علي عبده الذي يقع على طريق عقبه كريتر .

ساعد في تأسيس معظم النقابات في عدن كنقابة المصافي مع المناضل عبدالله علي عبيد ونقابة الميناء مع المناضل عبده خليل سليمان وعلي حسين القاضي الذي تم اغتياله في عدن  .

أدخل الكهرباء إلى ميناء الحديدة بكل نجاح و تمكن في ذلك الوقت بأن يمد اربعة الاف لمبة لبيوت الحديدة و محلاتها التجارية و طرقها و الجوامع و الادارات الحكومية . و يعترف الشيخ سالم علي عبده بأن معظم الفضل يعود في نجاح مشروع الكهرباء في الحديدة بعد الله الى تشجيع مولانا الامام الناصر .

 

 أسس جمعية مالكي السيارات و سائقيها في بداية عام 1947م و ترأس الجمعية منذ تأسيسها .

يمثل الشيخ سالم علي عبده شركة جيويت للسيارات و شركات أخرى للدراجات و الراديوهات و البطاريات و جميع لوازم وقع غيار السيارت . كما قام بتأسيس شركة الباصات العدنية في مارس 1961م و مقرها المعلا هو و ولده المرحوم علي سالم علي الوزيرالسابق في حكومة بيومي وحكومة عبدالقوي مكاوي , واول انتخابات جرت تم انتخابه كرئيس لمجلس الادارة ومدير تنفيذي للشركة التي ناوأت شركة الباصات التي غادرت عدن بعد فشلها .

 

تاجر حصيف يعمل ليل نهار اجتماعي يحب الخير سافر كثيراً و تنقل في بلدان عديدة يتكلم الانجليزية و الايطالية و الجزراتية و يفضل العمل على الكلام .

له اربعة اولاد هما علي و محمد و صلاح و كمال .

توفى إلى رحمه الله في 12 مارس 1962م.

نصر حامد لقمان

24 ديسمبر 2016

 

 

اتبعنا على فيسبوك