منذ 7 ساعات و 11 دقيقه
  قال السياسي والأكاديمي الجنوبي الدكتور حسين لقور بن عيدان ان عاما سينقضي على تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي كان مليئا بالنجاح والإخفاق وهذا امر طبيعي- حسب وصفه* وأضاف بن عيدان في تغريدة له على تويتر في اعتقادي إن تجربة عام كافية لإعادة تقييم عمل المجلس والتركيز على
منذ 12 ساعه و 59 دقيقه
  قام أفراد الكتيبه السابعه للواء 33 بال1ضالع المرابطه في الشريط الحدودي سناح عند قيامهم بدوريه الساعه الرابعه فجر اليوم السبت الموافق 21/4/2018م بالقبض على سياره هيلكس محمله بضاعه وقدتم تفتيش السياره من قبل أفراد الكتيبه وعند تفتيش السياره تم العثور علئ قطعة سلاح دوشكا وقطعة
منذ 13 ساعه و دقيقتان
   أين الضمير الإنساني أينَ أنتم من صرخات الضمير ألم تؤنبكم ضمائركم يوماً بشأن صرخات عميد الأسرى الجنوبيين  المرقشي. إحدى عشرَ عام وهو خلف القضبان يشكي حاله إلى الله يشكي إلى ربِّ السماوات والأرض ويدعوه  أن يؤنس وحدته ويُفرج همه وينقذه من التُهم الكيدية الموجهة
منذ 13 ساعه و 13 دقيقه
  اغتال مسلحون مجهولون اليوم السبت مسؤولا كبيرا في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في محافظة تعز . وأفاد شهود عيان أن المسلحين م أطلقوا النار على المسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر "حنا لحود " لبناني الجنسية في منطقة الضباب غرب المدينة, وتوفي على إثرها فور نقله إلى
منذ 14 ساعه و 42 دقيقه
  يبدو أن أجهزة ووسائل الإعلام اليمنية وسلطات الشرعية اليمنية لا ترى في قضية الجنوب العربي غير قضية يمنية داخلية، ويحاولون بتحركات دبلوماسية وباستخدام وسائل إعلامهم وإعلام مناصريهم إيهام دول الإقليم والعالم بأن أساس المشكلة هو خلاف الشرعية والانقلابيين في صنعاء، وبأن
فنون وأدب

حضرموت : شاهي البخاري أو ‘‘السموار‘‘ .. أضرار وفوائد

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - وادي حضرموت
الأحد 08 نوفمبر 2015 12:48 مساءً

 

يتسم مواطني حضرموت بشرب الشاهي الاحمر او الاسود بطريقة مايسمى شاهي البخاري حيث ان الواحد منهم قد يشرب يوميا ٦ الى ١٢ كوبا صغيرا من هذا الشاهي . وللشاهي البخاري عشاقا وجلسات تغنى بها فنانوا حضرموت ومنهم الفنان العملاق ابوبكر سالم بلفقيه.

يقول الشاعر الحضرمي حداد بن حسن الكاف :

ياداير الشاهي تفضل اسقنا .. من كاس شاهي هني

فنجان من شـاهـيـك يقـطع ... خرمتي يـا زيـن الـفـنـون

وخلنا باننبسط على خزاهم اللي يحسدون .

 

وقبل التحدث عن فوائد الشاهي الاحمر او الاسود دعوني اتكلم عن الاضرار التي قد يسببها هذا النوع من الشاهي وخاصة اذا تم تحضيره بطريقة شاهي البخاري.

١- عدم استخدام الماء النقي او بما يسمى ماء الصحة لشاهي البخاري واستخدام بدلا عنه ماء الصنبور العادي قد يؤدي الى تكلسات الكلى او مايسمى برواسب الكلى وقد يؤدي الى آلام وحصوات الكلى.

٢- عندما نلاحظ انبوب البخاري او السموار والذي يغلى فيه الماء نلاحظ التكلس الشديد على جدرانه وهذا قد يؤدي الى نزول املاح الجير والكالسيوم والصوديم لماء الشاهي حتى لو كان ماء نقي والحل لهذه المشكله هي اما تنظيف هذا الانبوب بشكل مستمر او ترك هذا الماء فقط لتسخين الشاهي واستخدام ماء نقي مغلي من مصدر آخر كوضعه في ثلاجة شاهي بجانب عدة الشاهي.

٤- الشاهي الاحمر المركز او مايسمى القاطع قد لايكون مناسبا لاصحاب الضغط واضطرابات كهرباء القلب وحموضة المعده والذين يشتكون من الامساك ومن قلة النوم.

5- الشاهي الاحمر يمنع امتصاص الحديد في الامعاء لذا يطلب من الذين يعانون من زيادة الحديد بالجسم مثل بعض امراض تكسرات الدم ان يشرب شاهي احمر بكثرة , لذا قد لايكون مناسب شرب الشاهي الاحمر مباشرة بعد الاكل وخاصه للاطفال والنساء اللاتي لا زلن تاتي لهم الدورة الشهريه ويفضل في هذه الحاله شربه بعيدا عن الاكل او ابداله بالشاهي الاخضر.

 

٥- اذا كان الشخص بدينا اي ذا وزن زائد او يوجد في عائلته مصاب بالسكر او هو لديه السكري فعليه ابدال السكر الابيض العادي بمحلى الشاهي المعروف.

٦- للمصابين بتكرار حصوات الكلى يفضل استبدال الشاهي الاحمر بالاخضر.

 

والان الى فوائد الشاهي الاحمر او الاسود:

1. فوائد القلب والأوعية الدموية :

تناول الشاي الاسود يمنع الأضرار التي لحقت مجرى الدم وجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . مركبات الفلافونويد الشاي الأسود فعالة في تحسين توسع الأوعية التاجية والحد من تجلط الدم . البوليفينول والمنغنيز الموجودة في الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب .

2. الوقاية من السرطان :

 البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود يساعد في منع تكوين المواد المسرطنة المحتملة في الجسم ، مما يؤدي إلى الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل المبيض والرئة ، وسرطان المثانة .

3. يزيل الجذور الحرة :

الجذور الحرة free radicals في الجسم يمكن أن يسبب العديد من الأضرار الخلية مثل تشكيل تجلط الدم والسرطان وتصلب الشرايين . استهلاك الأغذية غير الصحية يزيد من عدد من الجذور الحرة في الجسم . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الأسود إزالة هذه الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض مثل الزهايمر وأمراض القلب .

4. يعزز الجهاز المناعي :

نظام مناعة قوية أمر ضروري لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الأمراض . الشاي الأسود يحتوي على مواد تسمى “العفص” التي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والزحار والتهاب الكبد ، ونزلات البرد والانفلونزا . واحدة من هذه التانين يسمى “كاتشين” يساعد في قمع الأورام . المستضدات الصفائحية القلوية في الشاي الأسود تعزيز الاستجابة المناعية . شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم يساعد في خفض الالتهابات ويزيل مسببات الأمراض الضارة .

5. الصحة الفموية :

إن المواد المضادة للاكسدة كاتشين الواردة في الشاي الأسود يساعد في الحد من الإصابة بسرطانات الفم . البوليفينول ومضادات حيوية كما فعل التانين ، مما يحول دون البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان . الشاي الأسود يحتوي على الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة ، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم . جرعة يومية من كوبين من الشاي الأسود يوفر حوالي 1.5 ملغ الفلوريدات .

6. يحفز الدماغ والجهاز العصبي :

الشاي الأسود يحتوي على مستويات أقل من الكافيين من القهوة . وكميات قليلة من الكافيين تعزز من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب وتحسين اليقظة العقلية والتركيز . الأحماض الأمينية L-الثيانين الموجود في الشاي الأسود يمكن أن يساعد على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل على المهام . وقد وجد استهلاك أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر واحد للحد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول . الكافيين في الشاي الأسود يعزز الذاكرة الخاصة بك ووقد اقترحت الدراسات أن استهلاك الشاي الأسود على أساس منتظم يحمي من مرض الشلل الرعاش .

7. يفيد الجهاز الهضمي :

العفص في الشاي الأسود هي مفيدة لعملية الهضم . هذه العفص يساعد المعدة وأمراض الأمعاء القتالية من خلال وجود تأثير علاجي . الى جانب ذلك ، فإنها تمارس تأثير مضاد للإسهال ويساعد في خفض النشاط في الأمعاء . البوليفينول يساعد في خفض الالتهابات المعوية التي يعاني منها المرضى من متلازمة القولون العصبي .

 

*- بقلم د.جمال باصهي - استشارات صحية

 

 

 

اتبعنا على فيسبوك